-= NWERA =-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» على اعتاب شهر رمضان
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 1:05 pm من طرف NWERA

» وسأظل أُحسن الظن .... مهما حدث
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 3:47 pm من طرف فرحــــــــــة

» مشاريع استثماريه في دقيقه واحده
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالإثنين أغسطس 04, 2008 4:58 am من طرف بانسيه

» دعاء التوبه والاستغفار
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالإثنين أغسطس 04, 2008 4:49 am من طرف بانسيه

» من جوامع الدعاء
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالإثنين أغسطس 04, 2008 4:37 am من طرف بانسيه

» ابتهال لله
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالإثنين أغسطس 04, 2008 4:27 am من طرف بانسيه

» اختراعات و اكتشافات
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2008 5:25 pm من طرف NWERA

» طلب من فضلكم
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2008 4:42 pm من طرف NWERA

» قصه غريبه اغتصاب سائق التاكسي لي
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2008 1:18 am من طرف بانسيه

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
NWERA
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
فرحــــــــــة
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
klose20062008
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
miido_1810
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
بانسيه
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
noweira alasly
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
gandor
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
gallab2010
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
moslem.MIS
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
monde1980
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_rcapأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_voting_barأسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط -= NWERA =- على موقع حفض الصفحات

 

 أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NWERA
Admin
Admin
NWERA


عدد الرسائل : 119
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Empty
مُساهمةموضوع: أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني   أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالجمعة يونيو 13, 2008 11:56 pm



الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
أسباب الحسد
تعريف الحسد
حسد الجــــــــــن للأ نس
الحسد فى القرآن والسنة
علاج المحســـــــــــــــــــــود
الوقاية من حسد الجن

تعريف الحسد
الحسد: هو تمني زوال نعمة الغير (نعمة المحسود) وإن لم يصر للحاسد مثلها ويعرف الحسد باسم العين أي الإصابة بالعين ويقال : رجل عائن أو معيان أو عيون أي شديد الإصابة بالعين
أسباب الحسد
ا لتعزز
وهو أن يثقل عليه أن يترفع عليه غيره . فإذا أصاب بعض أمثاله ولاية . أو علما،أو مالأ، خاف أن يتكبر عليه ، وهو لا يطيق تكبره ، ولا تسمح نفسه باحتمال صلفه وتفاخره عليه . وليس من غرضه أن يتكبر، بل غرضه أن يدفع كبره وحتى إذا قد رضي بمساواته مثلا، ولكن لا يرضى بالترفع عليه .
الكبر
وهو أن يكون في طبعه أن يتكبر عليه ، ويستصغره ويستخدمه ، ويتوقع منه الانقياد له ، والمتابعة في أغراضه ، فإذا نال نعمة خاف أن لا يحتمل تكبره ، ويترفع عن متابعته ، أو ربما يتشوف إلى مساواته ، أو إلى أن يرتفع عليه ، فيعود متكبرا عليه بعد أن كان متكبرا . ومن التكبر والتعزز كان حسد أكثر الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم سما إذ قالوا كيف يتقدم علينا غلام يتيم وكيف نطأطئ رؤوسنا فقالوا قولهم الذي ذكر في قوله تعالى : ملأ وقالوا لولا نزل هذا القرآن على ر جل من القريتين عظيم أي كان لا يثقل علينا أن نتواضع له ، ونتبعه إذ كان عظيما . وقال تعالى يصف قول قريش : أهؤلاء من الله عليهم من بيننا
العجب
كما أخبر الله تعالى عن الأمم السالفة، إذ قالوا ، ذكر ذلك في قوله تعالى : قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا* وقالوا: نجد ذلك في قوله تعالى : فقالوا أنؤمن لبشرين مثلنا ولئن أطعتم بشرا مثلكم إنكم إذا لخاسرون فتعجبوا من أن يفوز برتبة الرسالة، والوحي ، والقرب من الله تعالى ، بشر مثلهم فحسدوهم ، وأحبوا زوال النبوة عنهم ، جزعا أن يفضل عليهم من هو مثلهم في الخلقة . لا عن قصد تكبر، وطلب رياسة وتقدم ، أو سبب أخر من سائر الأسباب . وقالوا متعجبين - ذكر ذلك في قوله تعالى : أبعث الله بشر رسولا وقالوا لولا أنزل علينا الملائكة وقال تعالى أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم.
الخوف
من فوت المقاصد وذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد ، فإن كل واحد يحسد صاحبه في كل نعمة تكون عونا له في الانفراد بمقصوده . ومن هذا الجنس تحاسد الضرات في التزاحم على مقاصد الزوجية . وتحاسد الإخوة على نيل المنزلة في قلب الأبوين ، للتوصل به إلى مقاصد الكرامة والمال . وكذلك تحاسد التلميذين بالنسبة للأستاذ الواحد على نيل المرتبة من قلب الأستاذ . وتحاسد ندماء الحاكم وخواصه في نيل المنزلة من قلبه ، للتوصل به إلى المال والجاه. وكذلك تحاسد الواعظين على أهل بلدة واحدة، إذا كان غرضهما نيل المال بالقبول عندهم . وكذلك تحاسد العالمين المتزاحمين على طائفة من المتفقهة محصورين ، إذ يطلب كل واحد منزلة في قلوبهم للتوصل بهم إلى أغراض له .
حب الرياسة وطلب الجاه لنفسه
من غير توصل به إلى مقصود. وذلك كالرجل الذي يريد أن يكون عديم النظير في فن من الفنون ، وإذا غلب عليه حب الثناء، واستفزه الفرح بما يمدح به من أنه واحد دهره وفريد عصره في فنه ، وأنه لا نظير له ، فإنه لو سمع بنظير له في أقصى العالم لساءه ذلك ، وأحب موته ، أو زوال النعمة عنه ، التي بها يشاركه في المنزلة ،من شجاعة أو علم ، أو عبادة، أو صناعة ، أو جمال ، أو ثروة أو غير ذلك مما يتفرد هو به ، ويفرح بسبب تفرده . وليس السبب في هذا عداوة ، ولا تعززا ، ولا تكبرا على المحسود ، ولا خوفا من فوات مقصود؟ سوى محض الرياسة بدعوى الانفراد . وهذا وراء ما بين آحاد العلماء من طلب الجاه والمنزلة في قلوب الناس ، للتوصل إلى مقاصد سوى الرياسة وقد كان علماء اليهود ينكرون معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يؤمنون به ، خيفة من أن تبطل رياستهم واستتباعهما مهما نسخ علمهم .
خبث النفس وشحها بالخير لعباد الله تعالى
، فإنك تجد من لا يشغل برياسة، وتكبر، ولا طلب مال ، إذا وصف عنده حسن حال عبد من عباد الله تعالى، فيما أنعم الله به عليه ، يشق ذلك عليه ، وإذا وصف له اضطراب أمور الناس ، وإدبارهم ، وفوات مقاصدهم ، وتنغص عيشهم ، فرح به . فهو أبدا يحب الإدبار لغيره ، ويبخل بنعمة الله على عباده ، كأنهم يأخذون ذلك من ملكه وخزانته. ويقال : البخيل من يبخل بمال نفسه ، والشحيح هو الذي يبخل بمال غيره ، فهذا يبخل بنعمة الله تعالى على عباده الذين ليس بينه وبينهم عداوة ولا رابطة . وهذا ليس له سبب ظاهر إلا خبث في النفس ، ورذالة في الطبع . ومعالجة مثل هذا شديدة لأن الحسد الثابت بسائر الأسباب أسبابه عارضة يتصور زوالها فيطمع في إزالتها، وهذا أخبث في الجبلة، لا عن سبب عارض فتعسر إزالته ، إذ يستحيل في العادة إزالته . فهذه هي أسباب الحسد، وقد يجتمع بعض هذه الأسباب أو أكثرها أو جميعها في شخص واحد فيعظم فيه الحسد بذلك ، ويقوى قوة لا يقدر معها على الإخفاء والمجاملة، بل ينهتك حجاب المجاملة، وتظهر العداوة بالمكاشفة . وأكثر المحاسدات تجتمع فيها جملة من هذه الأسباب وقلما يتجرد سبب واحد منها .
دليل الحسد من القرآن والسنة
ولا يمكن أن ننكر الحسد فقد ذكره الله تبارك وتعالي في خمسه مواضع من القرآن الكريم كما صحت الأحاديث فيه عن المعصوم صلي الله علية وسلم ومنها
قال رسول الله صلي الله علية وسلم " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين "
وعن سهل بن حنيف أن رسول الله صلي الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخوار من المجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعه وهو يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولا جلد محياة !! فلبط سهل فأتي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك ما يرفع رأسه وما يفيق قال:" هل تتهمون فيه أحد؟" قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعه فدعا رسول الله صلي الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال:" علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت(ثم قال له " أغتسل له" فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله ثم يكفي القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس
وروى البازار عن جابر بن عبد الله أن رسول اله صلي الله عليه وسلم قال:"أكثر من يموت من آمتي بعد كتاب وقضائه وقدره بالأنفس "قال البزار يعني بالعين وقالت أسماء بنت عميس للنبي صلي الله عليه وسلم يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين فاسترقي لهم؟ قال:" نعم فلو كان في من يسبق القدر لسبقته العين"
العلم الحديث يثبت الحسد
لقد تكلم العلماء في عصرنا عن أشعة غير مرئية تخرج من عين الحاسد فتصيب من يحسد هو آخر ما أمكن للعلم أن يصل إليه في هذا الشأن ما أعلنته الجامعات ومعاهد العلم من أن العين تخرج منها أشعة تستطيع التأثير عن بعد في الماديات
وعقلاء الأمم علي اختلاف مذلهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ولا تنكره فقالت طائفة إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة انبعثت من عينه قوه سمية تتصل بالمعين(المحسود) فيتضرر
وقد ذكرنا في موضع سابق كيف أصيب الشيخ أحمد القطان بالحسد حتى فقد صوته تماما فتأمل
حسد الجن للأنس
صح عن أم سلمه أن النبي صلي الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة"
قال الحسين بن مسعود الفاء (البغوي) : وقوله: سفعة أي نظرة يعني من الجن يقول بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسته الرماح
قال ابن القيم: العين عينان : عين إنسية وعين جنية
قلت: ويؤيده حديث أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:"العين حقويحضرها الشيطان وحسد ابن أدم"
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله علية وسلم يتعوذ من أعين الجن وأعين الإنس ولولا أن الجن تصيب الإنسان بالعين لما تعوذ النبي
صلي الله علية وسلم منها والجن تنظر إلي عورة وجسم الإنسان إذا دخل الحمام (المرحاض) أو عندما يبدل ثيابه فتصيبه بالعين كما جاء في الحديث
الوقاية من حسد الجن
في حديث أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم " ستر مابين أعين الجن وعورات بني أدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا: بسم لله "
وفي رواية عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلي الله علية وسلم : "ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل المرحاض يقول : بسم الله "
الوقاية من الحسد عموما
وذلك بما يلي
1- التحصن والتعوذ بالتحصينات والأدعية القرآنية والنبوية الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه:
عن سعيد بن حكيم رضي الله عنه قال : كان النبي صلي الله علية وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينه قال:" اللهم بارك فيه ولا تضره" وقد قدمنا قول النبي صلي الله علية وسلم لعامر بن ربيعة:" هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟" وفي رواية" إذا رأى أحدكم ما يعجبه في نفسه أو ماله فليبارك عليه
نقول للنساء: ستر المحاسن بارتداء اللباس الشرعي الذي يستر الجسد يدفع نظرات الذئاب الآدمية وسمومها .
علاج المحسود
1- يرقي المحسود نفسه صباحا ومساءا لمدة ثلاثة أيام بالمتعوذات القرآنية التالية:
الفاتحة- أية الكرسي- أخر سورة البقرة- الإخلاص- المعوذتين بالإضافة التحصينات النبوية المذكورة اغتسال المحسود بماء غسل الحاسد وتستخدم هذه الطريقة إذا عرف الحاسد علي وجه التعيين .
وقد قدمنا حديث سهل حنيف رضي الله عنه وكيف إن النبي صلي الله علية وسلم أمر الحاسد بالاغتسال فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وأطراف رجليه وداخله إزاره ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل علي رأسه وظهره من خلفه ثم يكفي القدح وراءه
وأحسن شيء في تفسير الاغتسال ما وصفه الزهري قال: يؤتي بقدح من ماء ثم يصب الحاسد بيده اليسرى علي كفه اليمني ثم بكفه اليمني علي كفه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها علي مرفق يده اليمني ثم بيده اليمني علي مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه اليمني ثم يدخل يده اليمني فيغسل قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمني فيغسل الركبتين ثم يأخذ داخله إزاره فيصب علي رأسه صبة واحدة ولا يضع القدح حتى يفرغ وان يصب من خلفه صبة واحدة يجرى علي جسده ولا يوضع القدح في الأرض أثناء الاغتسال ويغسل أطرافه وركبتيه وداخلة إزاره في القدح
رقية عجيبة في علاج الحسد
ومن الرقي التي ترد العين ما ذكر عن أبي عبد الله الساجي وكان مجاب الدعوة وله آيات وكرامات بينما كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو علي ناقة وكان في الرفقة رجل عائن فما ينظر إلي شئ إلا أتلفه وأسقطه!! فقيل لأبي عبد الله : أحفظ ناقتك من العائن فقال له ليس له إلي ناقتي سبيل فأخبر العائن بقوله فتحين غيبة أبي عبد الله فجاء إلي رجله فنظر إلي الناقة فاضطربت وسقطت أبو عبد الله فقيل له: إن هذا العائن قد عان ناقتك وهي كما تراها تضطرب فقال: دلوني عليه فدل عليه فوقف عليه وقال بسم الله حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس رددت عين العائن عليه وعلي أحب الناس إليه في كلوتيه رشيق وفي ماله بليق (فارجع البصر هل تري من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير) فخرجت حدقتا العائن وقامت الناقة لا بأس بها
ثلاثة أمور تتعلق بعلاج المحسود
أولا: مشروعية رقية المحسود
عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله صلي الله علية وسلم أو أمر-أن يسترقي من العين
وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلي الله علية وسلم قال لأسماء بنت عميس: "مالي أري أجسام بني أخي ضارعة؟- أي نحيفة- تصيبهم الحاجة؟! " قالت:لا ولكن العين تسرع إليهم قال:"ارقيهم
لا يجوز شرعا تعليق التمانم و الأحجبة للوقاية من الحسد
اعتاد الكثيرون والكثيرات من الجهلة تعليق خرزة زرقاء أو حدوه حصان أو فردة حذاء أو أجراس أو قرون وعظام الحيوانات . الخ
ويتم تعليق هذه الأشياء علي الآدميين أو المنازل أو السيارات والممتلكات للوقاية من الحسد
(العين) وهذا لا يجوز شرعا لأنها من التمانم المنهي عنها ففي الصحيح عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه انه كان مع رسول الله في بعض أسفاره فأرسل لرسوله أن لا يعلق في رقبة بعيره قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت فقد كان أهل الجاهلية يعلقون أوتارا علي الدواب اعتقادا منهم أنها تدفع العين عن الدابة
ثالثا : لا يجوز التبخر بالشب والأعشاب والأوراق للوقاية أو العلاج من الحسد :
في الفتوى رقم (4393) بتاريخ 25/2/1402 هـ سئل الشيخ ابن باز: هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك لمن أصيب بالعين؟فأجاب: لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم علي الشفاء و أنما يعالج ذلك بالرقي الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nwera.ahlamountada.com
miido_1810
عضو نشط
عضو نشط
miido_1810


عدد الرسائل : 34
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Empty
مُساهمةموضوع: نويره الجامد   أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني Emptyالسبت يوليو 05, 2008 5:04 pm

ربنا يوفقك يانويره ياصاحبي

ويعينك يا عم عالمنتدي الجامد ده

وتزودنا بمعلومات جميله

زي دي كمان وكمان lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب وأنواع وأعراض وعلاج المس الشيطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-= NWERA =- :: إسلاميات :: منوعات اسلاميه-
انتقل الى: